القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تربية الاطفال تربية صحيحة دورات مجانية في تربية الاطفال


 

تربية الاطفال تربية صحيحة

تربية الاطفال الصحيحة



قال تعالى "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) 

كيفي تربي طفلك


للزواج ثمار عظيمة يانعة , و من أهم ثماره انجاب الذرية . 
لذلك حديثي اليوم سيكون عن كيفية تربية الاطفال تربية منهجية .

مع أول عتبات الزواج , و بعد مرور شهر واحد فقط ; يتطلع الزوجان بشوق شديد و رغبة جارفة إلى أن يسمع منهما كلمة "بابا.. ماما" ..
, ولكن و للأسف في أغلب الأحيان يفتقد الزوجان إلى التربية الكافية على تربية فلذات أكبادهم .. نعم تربية الاطفال تحتاج إلى تربية الزوجان ! 

كيفية تربية الاطفال

معاملة الطفل حديث الولادة

بمجرد نزول الطفل من بطن أمه له حقوق كثيرة .. 
علمنا النبي -صلى الله عليه و سلم- أن نشعر الطفل لحظة ولادته بحلاوة الحياة .. فأمرنا أن نبل ثمرة بماء و تدهك جيدا ثم نأخذ السائل و يُدار في فم الطفل ..
و قد اتفق العلم الحديث تماما مع هذه الصورة الجميلة , و أوضح أهل العلم من الأطباء أن هذا الحديث من الإعجاز العلمي .. فالطفل يولد و عنده انخفاض نسبة السكر عند مولده خاصة ان كان الطفل ضعيفا .. اختار النبي -صلى الله عليه و سلم- التمر لأنه يحتوي على الفركتوز الذي يتحول عن طريق لعاب الطفل إلى جلوكوز (أحادي) .


طرق تربية الاطفال تربية صحيحة


تربية الاطفال مهمة شاقة .. و هي مهمة العمر فهي المهمة الأساسية للأبوان , فيجب أن يعلم الأب كيف يكون أب و أن تعلم الأم كيف تكون أم لهذه المنحة الإلهية .


أول مولود له قدسية خاصة عند أبويه , و بهجة و فرحة و ان كان يصاحبهما القلق تجاه هذا المخلوق الرقيق .. خاصة اذا كانت الأم صغيرة السن , فهي تنظر بقلق و خوف .. و تشعر بتغيير كل أنماط حياتها و هنا لابد أن تشعر بأنها مسؤولة هي و زوجها مسؤولية مشتركة .



بعد هذه المقدمة ; إليك : 

كيف تربية الاطفال

القواعد المثالية لتربية الذرية :


- أول هذه القواعد ( هي انت و انتي ) , نعم .. نعم ... الأب و الأم .. انتما القاعدة الرئيسية .
ضع نفسك في مختبر كبير و أخرج من نفسك كل المواطن الخفية لقوتك .. يجب أن تكوني قوية جسديا و نفسيا .. واثقة بنفسك , و يجب أن تكونا متحابين , متعاونين مستعدان لتحمل المسؤولية المشتركة .


- تجهيز كل شيء خاص بالمولود قبل الولادة .. فلابد أن يشرف الوليد و يجد كل شيء على ما يرام .. جهزي سريره المريح , الفراش القطني , ملابس قطنية بيضاء , بانيو الإستحمام , أدوات النظافة الشخصية الخاصة به .. كل ملابسه من سن يوم حتى يبلغ ستة أشهر .. لان نموه يتغير سريعا , دولاب خاص به , أجزخانة بها ترمومتر و مناشف و مناديل معطرة .. و كمية لا بأس بها من الحفاضات .



- تربية الاطفال لا تقتصر على تنفيذ طرق تربوية فحسب .. اختاري له اسما جميلا , و خير الأسماء ما كان له معنى و دل على خير .. حين ينشأ الطفل على حب اسمه و فهم معناه النبيل .. سيعمل ليصون هيبة هذا الاسم عند الكبر .

- التواصل .. و المقصود بالتواصل هنا هو تواصل بين الطفل و أمه .. يجب أن تسمعيه صوتك بأجمل ما يكون , و أن تأخذيه في حضنك .. فلا ترضعيه و انت صامتة .. يجب أن تتواصلي معه بصوت عذب و وجه باش ; فهذا مؤثر جدا , و ملاحظ أن الطفل اذا غاب وجه أمه ; بكى .. و اذا سمع صوتها قبل أن يراها ; ينتبه و يطمئن .
و التواصل يبدأ مع رضاعة الطفل من ثدي أمه .. فلا تهتمي برشاقتك على حساب ارضاع طفلك .
أظهرت الأبحاث العلمية أن تواصل الأم مع ابنها أثناء الرضاعة مؤثر جدا على الصحة النفسية للطفل . 



معلومات عن تربية الاطفال


- يجب أن تأخذي أجازة من عملك بعد وضع مولودك لا تقل عن 6 أشهر ..
و يا حبذا لو تفرغتي له عاما كاملا .
تذكري أيتها الأم الصغيرة جدتي و جدتك و هذه التربية المثالية حقا .. كانوا متفرغين تماما لتربية أبنائهم ; لذلك خرج جيل من الصعب محاكاته .
أسمع البعض يقول .. "الأم تعمل من أجل توفير المال لتربية أبنائها" .. أقول لك أيتها الأم الصغيرة .. يحتاجك طفلك في عامه الأول أكثر بكثير من احتياجه للمال ..
يحتاج اهتمامك , حبك , حضنك , صوتك , رائحتك . 
المربية لن تؤدي مهمتك أبدا ! .. و نسمع و نرى الكثير .

تربية الطفل العنيد


ابني العش 
- و هذه القاعدة هامة جدا أيتها الام الصغيرة .. تعلمي ماذا تفعل العصفورة حين يأتيها عصفورها الأول .. تبني له العش .. أقول لك تعلمي منها ; فالبشرية كلها تعلمت من غراب كيف تواري موتاها .
لكن , كيف تبني العش ؟ .. من قراءتك للصحة النفسية للطفل يجب أن تهتمي بكل مرحلة من مراحل الطفل .. فيجب أن تكون لحجرته شكل مختلف .. فالطفل في شهوره الأولى تعدين له السرير الوتير و مكان متسع و مبهجات من ألعاب مناسبة لسنه و بعض الزهور الجميلة الفواحة .
و بعد عامه الأول لابد أن تتسع حجرته .. يكون المكان خال من الأثاث ; لأنه سيتعلم المشي و يقع كثيرا و يزحف في المكان , فيكون المكان مهيأ لذلك .



- التعليم في الصغر كالنقش على الحجر .. علميه مكارم الأخلاق , و اعلمي أنه سيتربى على ما انت عليه .. فكان الأمراء قديما يحضرون لأبنائهم المؤدبون (المربون) , فقومي انتي بهذا الدور , اجعلي له زيارات لأقاربك من أهل الفضل يتعلم منهم و معهم .


- لا تهملي الجانب الترفيهي و كوني حديقة يانعة , و بستان مزهر .. أشعريه بالفرح في أي مكان , في كل زمان .. كوني له صديقة و أم معا .. اختاري له الأماكن الترفيهية المناسبة له .


- علميه الرياضة .. فالرياضة هي صحة للعقل و الروح قبل الجسد .. فهي تهذب الروح و تعوده على المثابرة و الاجتهاد من أجل النجاح و تقوي جسده و صحته .


هنا يجب أن نعلم أن أثر التربية ينقش في عقل و وجدان الطفل , و على أثرهما يكون صحيحا جسدا و روحا و عقلا .



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات